اعلامي صحراوي يضرب عن الطعام في سجنه بالمغرب

ايكيب ميديا-هيئة التحرير

13 أكتوبر 2022

أعلن الناشط الإعلامي الصحراوي خطري داداه المحتجز في سجن اسفي وسط المغرب عزمه خوض اضراب لمدة 48 ساعة لإنذار الهيئات والمنظمات الدولية بالظروف القاسية والمهينة التي يعيشها منذ اعتقاله قبل حوالي الثلاث سنوات.

و كشف مصدر حقوقي صحراوي مسؤول ل”ايكيب ميديا” عن معاقبة داده الدائمة والمتواصلة منذ اعتقاله و ادانته بالسجن لمدة عشرين عاما وفق محاضر ملفقة مؤكدا ان المعني بالامر محروم كليا من الألبسة والافرشة ومن مواصلة دراسته والحديث عبر الهاتف مع اسرته.

وبدلا من نقله الى احد السجون القريبة من السمارة و تخفيف معاناة اسرته من التنقل ستمائة كلمتر لزيارته في سجن ايت ملول ، أقدمت سلطات الاحتلال المغربي الى ابعاده الى سجن مول البركي بأسفي وسط المغرب .

وسبق لمركز ميتا الدولي للاعنف ان وجه نداءا عاجلا قبل عامين من اجل التحرك في ملف المصور والناشط الحقوقي الصحراوي خطري داده الذي اعتقل بسبب مناصرته لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال .

https://wagingnonviolence.org/metta/2020/07/call-to-action-imprisoned-sahrawi-journalist-khatri-dadda/

كما سبق وان أصدر في نفس الوقت بلاغ مشترك من هيئات اممية خاصة نددت من خلاله باعتقال داداه دون أي سند قانوني وارغامه على امضاء اعترافات بالاكراه النفسي والبدني

ويتعلق الامر بالمقرر الخاص المعني بالتعذيب وغيره من ضروب العقوبة أو المعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة ، والفريق العامل المعني بالاحتجاز التعسفي ، والمقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير ، والمقرر الخاص المعني حالة المدافعين عن حقوق الإنسان والمقرر الخاص المعني بالأقليات.

Exit mobile version