في أحضان الثورة – كوبا والجمهورية الصحراوية تعاون متين

2 نوفمبر 2022

في أحضان الثورة – كوبا والجمهورية الصحراوية تعاون متين

تنشر مجموعة “صحراوي فويس” الإعلامية سلسلة من المقالات القصيرة تنقل من خلالها شهادات وتجارب شخصية لطلاب صحراويين يدرسون في الجامعات الكوبية.

إذا كان العمق الاستراتيجي العربي ” باستثناء ليبيا والجزائر وسورية ” قد اوصد أبواب جامعاته ام التلاميذ والطلبة الصحراويين فهنا في هذا القلعة الشامخة وبجزيرة الشباب يتلقى الصحراويين تعليمهم المتوسط والثانوي قبل انتقالهم الى سانتياغو وهافانا لنيل شهادات التخرج في مجالات العلم المتعددة وعلى راسها الطب.

ايكيب ميديا يعيد نشر تلك المقالات مترجمة الى العربية ويسعد بتلقي تعليقاتكم وآرائكم بشأنها.

لمحة عامة: اعترفت كوبا بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في 30 من كانون الثاني/يناير 1980 وبعد ثلاثة أشهر افتتحت اول سفارة للدولة الصحراوية في هافانا، في المقابل اعتبرت السفارة الكوبية في الجزائر سفارة لدى الجمهورية الصحراوية التي تشن حرب تحرر من اجل سيادتها على ترابها الوطني.

تتعاون كوبا مع الجمهورية الصحراوية في مجال التعليم ” معظمها في الصحة” وترسل بعثات طبية الى مخيمات اللاجئين الصحراويين.

فرضت الظروف القاهرة التي سببها الغزو والاحتلال العسكري المغربي وغياب بنيات تحتية ومادية واقتصادية على جبهة بوليساريو ارسال الطلاب الى البلدان الشقيقة والصديقة لإكمال تعليمهم وتعتبر أكبر جزر الكاريبي الناطقة باللغة الاسبانية واحدة من تلك الدول القليلة التي توفر للصحراويين مجالا مجانيا للتعلم.

يتلقى هؤلاء الطلاب فور وصولهم الأراضي الكوبية دورة أولية تؤهلهم لولوج مجالات المعرفة المختلفة كالطب والهندسة والاقتصاد والعلوم الإنسانية واللغة الإنجليزية وغيرها.

منذ العام 1977 والى الان تخرج ما يقرب من 4 الاف طالبة وطالب صحراوي من الجامعات والمعاهد الكوبية. قام أحد أعضاء الفريق ” صحراوي فويس” بزيارة الطلاب الصحراويين وعاد بمجموعة من الشهادة والقصص التي تعطي لمحة عن الحياة اليومية لهؤلاء.

Exit mobile version