مامين هاشيمي : القمع المغربي حول الصحراء الغربية المحتلة جحيما

ايكيب ميديا – هيئة التحرير

3 نوفمبر 2022

أجرى الزميل مامين هاشمي رئيس الفريق التقني ب”ايكيب ميديا” لقاء مع صحيفة ريبيسا الاسبانية الذي عمل فنيا للصوت بمهرجان فيصحرا للسينما في نسخته الأخيرة.

وكشف الهاشمي في اللقاء عن القمع والمضايقات والضغوط التي يتعرض لها الصحفيون والنشطاء الصحراويون في الأراضي المحتلة مستدلا بحالته حين اتصلت الأجهزة المغربية بمسؤول عمله الأسبق وارهبته ان لم يسرحه، فعل وخطة أجبراه على العمل السري مشددا على ان تلك الضغوط تجعل النشاط الصحفي جحيما لا عزاء فيه سوى الايمان بعدالة القضية الصحراوية او بسمو النشاط نفسه.

وتطرق المتحدث كرونولوجيا الاحداث التي أعقبت تأسيس الفريق الإعلامي الصحراوي العام 2009 الذي مارس جل أعضاؤه العمل الصحفي بشكل عفوي قبل ان يصقلوا مواهبهم ويطوروا قدراتهم مقدما أرقاما عن نسب المتابعات والمشاهدات لمواقع الفريق الرسمية او في وسائل التواصل الاجتماعي وكيف بات مصدرا موثوقا للمعلومات لوسائل الاعلام والمنظمات الدولية بمن فيها منظمتي العفو وهيومان رايتس ووتش .

“ان عمل الصحفيين الصحراويين في الارض المحتلة خطير للغاية ، فسلطات الاحتلال ترصد زملائي و تراقب اتصالاتهم وتضييق على تحركاتهم ، ما جعلهم يبدعون في انتاج أفكار وخطط بديلة لتوثيق ما يقع من احداث تسعى المغرب لإخفائها بكل الطرق والأساليب ” يقول الهاشمي مشيرا الى  معاناة زملائه في السجن كالبشير خدا ومحمد الأمين هدي وعبد الله الخفاوني وحسن الداه وخطري داداه و الصابي يحظيه وما تغرض له محمد البمباري و نزهة الخالدي و الصالحة بوتنكيزة وغيرهم مؤكدا ان تصرفات دولة الاحتلال تجسد واقعا مرضيا ستكون له حتما تبعات سلبية على سلوكيات هؤلاء المضطهدين .

وتطرق الهاشمي الى لجوء الاحتلال لإنشاء مواقع و مدونات لبث الاخبار الزائفة والمضللة لتشويه المقاومة الصحراوية السلمية مقدما ادلة على ذلك .

ونقلت الصحيفة جوانب مهمة من دورة تكوينية في الحماية الرقمية نشطها مامين هاشمي لعدد من النشطاء الصحراويين الذين قدموا من الأراضي المحتلة الى المخيمات يقدم لهم بدائل غير تقليدية لاستخدام الانترت بوضع قيد لا يكون محميا تماما لكنه يعقد عمل المخابرات المغربية .

Exit mobile version