علاقة “العملاق” والمبعوث المغربي بفضيحة برلمان الاتحاد الأوربي

بقلم : بوليتيكو*

ترجمة: ايكيب ميديا

يكشف طلب تسليم  النائب السابق في البرلماني الأوربي أنطونيو بانزاري واسرته الى بروكسيل عن بعض الغموض الذي يلف قلب عضو البرلمان الأوربي السابق المتهم بنشاط لوبي غير قانوني لفائدة قطر والمغرب.

مصدر المال هو شخص ما أطلق عليه اسم “العملاق”

وقد تم ربط اسم هذا “العملاق” ببطاقة ائتمان كانت بيدا زوجة وابنة بيير أنطونيو بانزاري النائب السابق في البرلمان الأوربي واللتان استخدمتاها لأغراضهما الشخصية.

لم تكن تلك سوى واحدة من تفاصيل سريالية عدة مخفية في طلب تسليم قدمه مدعي عام بلجيكي يسعى لكشف ما ان كانت قطر والمغرب قد اشترتا نفوذا لهما داخل البرلمان الأوربي.

عائلة بانزاري هي جزء من تحقيق دولي اخذ في الاتساع والذي ادى بالفعل الى اعتقال واحدة من الأعضاء البارزين في البرلمان الأوربي السيدة ايفا كايلي وترك بروكسل تتساءل عمن هي الشخصيات المقبلة.  

وفقا لطلب التسليم الذي اطلعت عليه “بوليتيكو” فان بانزيري النائب الإيطالي السابق في البرلمان الأوربي متهم بالاعتماد على زملائه السابقين في البرلمان لصالح قطر والمغرب واخذ أموالا للقيام بأفعاله تلك.

كتب المحققون ان عائلته بدت رزينة تجاه سلوكه الغير مشروع بحسب المذكرة.

مضيفة ان زوجة بانزيري ماريا دولوريس كوليوني وابنتهما سيلفيا كانتا تبدوان على دراية تامة بتلك الأنشطة بل وانهما شاركتا في نقل الهدايا المقدمة له.

من هي الشخصية التي تقف وراء تلك الهدايا؟ بحسب الوثيقة فانه عبد الرحيم عثمون سفير المغرب في بولونيا.

لكن هل عثمون هو العملاق؟ لم تقل المذكرة ذلك.

يتضمن طلب التسليم أيضا تفاصيل لنقاشات عائلية حميمية. ثمة حديث بشأن الأموال والمساومة حول خطط الاسرة للاستفادة من عطل فاخرة

يمكن قراءة ان حرم بانزيري ” القت نظرة على أسعار رحلة عائلية خلال عطلة عيد الميلاد” و ” اخبرت زوجها انها لا يمكن ان تتحمل إنفاق 100 ألف يورو لقضاء العطلة مثلما فعلت العام الماضي لذا فان العرض المتوفر حاليا هو 9 الاف يورو للشخص الواحد للإقامة فقط وهو مكلف للغاية”.

اخذت الوثيقة اللغة التي استخدمتها زوجة بتنزيري لابراز تورطه، وخي تكشف كيف كانت تناقش معاملات واشغال زوجها مشيرة الى انها فضلت استخدام المصطلح الفرنسي ” يجمع” او ” المخططات” بالإنجليزي للإشارة الى رحلات ومعاملات زوجها التجارية”.

الكلمة االمستخدمة يكتب المحققون “ تحقيرية وتشير الى ان زوجها ستخدم وسائل بارعة ومغرضة لتحقيق أهدافه”.

تروي الوثيقة كذلك ان زوجة بانزيري حثث زوجها على فتح حساب مصرفي في بلجيكا ويبدو انها كانت مصرة على انها ” لا تريده ان يقوم بأشياء او يجري عمليات دون ان تكون قادرة على السيطرة عليها .”

ووردت ادعاءات مماثلة تجاه الابنة سيلفيا في الوثيقة

وعند الحديث عن موضوع الهدايا التي قدمها سفير المغرب تكشف الوثيقة على ان ” الجرائم المذكورة مشار اليها في تسجيلات لمكالمات هاتفية والتي من خلالها ادلت السيدة بانزيري بمعلومات حول استفادتها منها على مايبدو” .

كلا من الزوجة والابنة متهمتان بحسب الوثيقة بالمشاركة في منظمة إجرامية بالفساد وغسل عائدات تلكم الجريمة. وهما مهددتان بعقوبة سجنية قد تصل الى خمس سنوات .

بيد ان الوثيقة ذاتها شددت على ان الثلاثة أبرياء حتى تثبت ادانتهم وتتضح بشانهم تلك اجرائم التي ارتكبت في الفترة ما بين 1 يناير 2021 و 8 من ديسمبر 2022 حين احتجزتهم الشرطة الإيطالية .

وينفي الزوجان والى الان ارتكابهما لاي مخالفات للسلطات الإيطالية التي وافقت على تسليمهما الى بلجيكا ولم يرد السفير المغربي عثمون على طلبنا الحصول على تعليق منه.

بولتيكو هي منظمة إعلامية غير متحزبة تهتم بالسياسة والاخبار السياسية تأسست العام 2015 تتخذ من بروكسيل مقرا لها ولها مكاتب في كل من لندن وبرلين وباريس .

Exit mobile version