الاحتلال المغربي يبعد ناشطا فنلنديا بارزا

ايكيب ميديا- لاس بالماس

23 يناير 2023

أبعدت سلطات الاحتلال المغربي في وقت متأخر من يوم الجمعة الماضي ناشطا فلنديا من مطار العيون الى الدار البيضاء دون ان تسمح له بمغادرة المطار حيث ظل ظل محتجزا في فندق بمنطقة العبور لليلتين.

وقد تفاجأ رئيس لجنة السلام الفلندية  “تيمو ما تينبورو” الذي كان ينوي زيارة احد أصدقائه الصحراويين لمدة ثلاثة أيام دون ان يقوم باي نشاط سياسي او حقوقي “تفاجأ” بوصفه شخصا غير مرغوب فيه .

“لم تسالني السلطات المغربية عن أي شيء واكتفت بإبعادي وطردي من الصحراء الغربية وهو ما يدل على انها تسعى لإخفاء الكثير بشان أوضاع حقوق الانسان في الإقليم. انهم لا يريدون أي اجنبي ان يرى طبيعة الحياة اليومية هنالك، حتى السياحة مقيدة بشدة وطالما ان النزاع لم يتم حله وفقل لقواعد القانون الدولي فانه لا ينبغي للاتحاد الأوروبي تضمين أي اتفاقية له مع المغرب تشمل الصحراء الغربية .

وختم الناشط الحقوقي الفلندي بيانه الذي أرسلت نسخة منه الى “ايكيب ميديا” بالقول: ” ان الصحراء الغربية هي ثقب اسود ، يسعى المغرب بكل جهد لاخفائه عن الراي العام الدولي وهو امر يناقض تماما تعهداته للاتحاد الأوروبي .

وياتي قرار الابعاد هذا أياما قليلة من زيارة قام بها منسق السياسات الخارجية و الجوار الأوروبي جوزيب بوريل الى الرباط والتي تزامنت هي الأخرى بتفجر فضيحة الرشاوى المغربية لاعضاء في البرلمان والمؤسسات الاوربية .

Exit mobile version