ضحية اخر لانتصار المنتخب الجزائري وفوزه بكأس العرب

ايكيب ميديا- الصحراء الغربية المحتلة

16 مارس 2023

بشار كدان، شاب صحراوي ينحدر من العيون يبلغ من العمر 23 ربيعا. كان معروفا بنشاطه السياسي المرتبط بحق شعبه في تقرير المصير وانخراطه في المظاهرات ضد الاحتلال المغربي خاصة في حي الباطيمات الحمر وهو حي صحراوي نشط. شارك كدان أيضا في المظاهرات السلمية التي نظمها صحراويون مساء 18 من ديسمبر 2021 بعد إنتصار الجزائر في مباراة نهاية بطولة كأس العرب المنظمة في قطر وفوزها بالكأس.

الاعتداء الأول

تعرض كدان الى اعتداء في 20 من فبراير 2021 على يد خمسة مستوطنين مغربيين تتراوح أعمارهم بين الأربعين والخمسين عاما وتركوه في وضع يرثى له ولعل الصور اسفله لها تعبير أكثر. رفض المستشفى علاجه في بداية الامر لكنه تمكن من دخوله وتلقي العلاج في الأخير. لم يكن سبب الاعتداء سوى ارتداء كدان لقميص المنتخب الجزائري لكرة القدم.

رفضت سلطات الاحتلال المغربي إجراء تحقيق، ولم تعرض تلكم الجريمة على أي من محاكمها.

اضطهاد ثان من طرف المحتلين غير مجرى حياة بشار كدان

ظل عمر بوعولات وهو مواطن صحراوي من كليميم في اتصال مع مجموعة من المغاربة بخصوص بيعه سيارة لم تحويل عقد بيعها: اتهم هؤلاء بوعولات بتزوير وثائق تلك السيارة

في 27 من فبراير 2022، اعتلى خمسة ملثمين منزل بعد ان اقتحموا باب سطح بيت يسكنه عبد الحفيظ منوزي الذي تبين أنه ضابط في الشرطة المغربية. اتصل هذا الأخير فورا بولاية الشرطة لطلب المساعدة. عبروا المجرمون المنزل وألقوا القبض على عمر بوعولات وسحبوه معهم الى سيارتهم التي مركونة قرب المنزل. اختطف بوعولات لطلب فدية مثلما قالت عائلته التي تقطن في كليميم جنوب المغرب. وفي الأخير تم الكشف والإفراج عنه.

لا توجد أي علاقة بين بشار كدان بمجموعة الخاطفين، فقط اجبروه على منحهم عنوان صديق مشترك بينه وبين بوعولات اسمه حمزة الروبيو هناك تم اختطاف بوعولات بالقرب من منزل ضابط الشرطة المغربي.

تم اعتقال بشار كدان في نفس اليوم أي في 27 من فبراير وتم اتهامه بجريمة ” الاختطاف باستخدام شاحنة وتعريض شخص للتعذيب وطلب فدية والسرقة باستخدام سلاح وحيازة سلاح ناري”

في 22 يونيو 2022 وخلال التحقيق معه، نفى كدان كل التهم المنسوية إليه. وخلال المحاكمة التي جرت في 11 أكتوبر 2022 لم يمثل سوى متهمين اثنين من أصل خمسة كشف ضابط الشرطة المغربي عدم قدرته على التعرف على الفاعلين مثلما نفى عبد العزيز فنيدو وهو جار لكدان التهم الموجهة لهذا الأخير. ونفت عائلة بوعولات وجود كدان ضمن المعتدين.

يذكر بأن مذكرة بحث أصدرت بحق بوعولات منذ مدة بتهمة التزوير ولم يتقدم للإدلاء بشهادته في محاكمة كدان

في ذلك اليوم أي 11 من أكتوبر تمت ادانة المتهم ب 15 عاما وغرامة قدرها خمسة الاف درهم أي حوالي خمسمائة يورو بقرار من الغرفة الأول بمحكمة الاستئناف.

وفي حكم أصدرته في 13 ديسمبر أعادت الغرفة الثانية في نفس المحكمة التأكيد على الحكم الابتدائي مع رفع مدة السجن النافذ الى عشرين عاما.

لا يريد محامي بشار منح الاسرة ملف القضية بعد الحكم عليه ولم يجب على تساؤلاتها.

هكذا إذا تبحث إدارة الاحتلال للتخلص من ازعاج الصحراويين لها وذلك بتلفيقها للتهم لهم، تستخدم القضاة لإخفاء النشطاء بأحكام مرعبة، محاكمات تدين المتهمين دونما ادلة هي امر فاضح.

لايسعى الفريق الاعلامي الصحراوي ” ايكيب ميديا “لان يكون رقما مضافا في المشهد الاعلامي الوطني بقدر سعيه لتغطية الاحداث بمهنية و مصداقية. لهذا السبب ومن اجل بث اخبار ذات موضوعية فيما يحدث بالاراضي المحتلة فاننا نعمل بثلاث لغات اجنبية عدا العربية وهي الفرنسية والانجليزية والاسبانية .  تنشر مقالتنا عبر صفحتنا على الفيسبوك ، و توزيع الافراد .وايضا عبر موقعنا على الانترنت

https://www.youtube.com/@EquipeMedia
Exit mobile version