لقاء مع يحي الحافظ اعزة

ايكيب ميديا – 06 ابريل 2023

العيون المحتلة

القت سلطات الاحتلال المغربي على يحي محمد الحافظ المدافع عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير وأصدرت عليه حكما بالسجن 15 عاما ولم يفرج عنه لا بعد ان قضى العقوبة بأكملها. استقبلته الجماهير الصحراوية في الطنطان استقبالا حارا بالرغم من تعرض العديد من الضيوف للانتقام.

لم تنل مدة الخمسة عشر عاما من الاعتقال من يحي اعزة ولم يفقد ذرة واحدة من روحه المعنوية ولا من شجاعته.  وفي لقاء مصور مع “ايكيب ميديا” أكد اعزة عزمه الاستمرار في مقاومة الاحتلال حتى النهاية مبرزا ابتهاجه بحمل الجيل الجديد للمشعل في إشارة الى ابنه الهيبة.

تطرق اعزة الى القيم المغروسة في داخله منذ نعومة اظافره وكيف انه لم يتردد في مواجهة المحتلين، كما تحدث عن التهم السخيفة الموجهة اليه  وكيف اضطر الى خوض إضرابات عن الطعام لإسقاطها بضغط من المنظمات الدولية ، تهم من قبيل التجسس لصالح جهات اجنبية -الجبهة الشعبية- و الإبقاء على التهم الجنائية المفبركة . 

خاض إضرابات عن الطعام كذلك للمطالبة بنقله الى سجن اخر بسبب معاناته من الربو، وكاد ان يتوفى في سجن ايت ملول، كانت إضرابات قاسية وصعبة وصل أحدها الى 63 يوما وظل في عزلة انفرادية دون رعاية طبية حتى ساعة الافراج عنه كاد ان يفقد عقله

تحدث عن رؤيته لدعم المعتقلين وعائلاتهم وان الضغوط يجب ان يأتي من كل الجهات بمن فيهم المعتقلين انفسهم و ذكر بمحنة الطلاب المعتلقين و مجموعة اكديم ايزيك مشددا على ضرورة تعزيز الوحدة بين أبناء الشعب الصحراوي .

دعاء الإباء وأولياء الأمور الى مراقبة تعليم الأبناء والتاكد من عدم مواجهتهم لأي مشاكل  وذكر بوجود التعذيب الذي تعرض له هو نفسه ورفاقه – يتعرض الصحراويون الى الضرب والصفع والاهانة بشكل ممنهج وروتيني  وندد بكل ذلك وهو في السجن مما عرضه للانتقام .

ان المؤسف في الامر هو ان يتم القبض عليك وان لا تجد من يترافع عن قضيتك يختم اعزة حديثه مع “ايكيب ميديا”

Exit mobile version