ندوة عربية للتضامن مع الشعب الصحراوي بالتزامن مع الذكرى الخمسين لتاسيس بوليساريو واندلاع الكفاح المسلح

ايكيب ميديا – مخيمات اللاجئين الصحراويين

24 مايو 2023

استضافت مخيمات اللاجئين الصحراويين النسخة الثانية من الندوة العربية للتضامن مع الشعب الصحراوي، والتي تزامنت مع الاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيس البوليساريو واندلاع الكفاح المسلح. حضر في هذه النسخة عدد كبير من المشاركين الجدد، بما في ذلك ناشطين من الكويت وجزر القمر والمغرب. وقد سبق للندوة أن شهدت حضور 14 مشاركًا من دول المشرق العربي والقرن الأفريقي وشمال إفريقيا في العام الماضي.

استمرت الندوة يومي 18 و19 مايو 2023، وتوصلت إلى مجموعة من المخرجات المهمة من ضمنها تكثيف الجهود للترويج والتوعية بقضية الشعب الصحراوي في العالم العربي،

وشهد النشاط الذي تم برعاية التنسيقة العربية للتضامن مع الشعب الصحراوي والذي تراسها الدكتورة انتصار سليم القليب إقامة مهرجان تضامني مع اللاجئين الصحراويين والذي استضافته ولاية العيون.

وفي مداخلة لها في الندوة كشفت مستشارة الرئيس الصحراوي لشؤون العالم العربي، النانة لبات الرشيد، عن مشاركة وفود عربية ضمت نشطاء من سورية ولبنان وجزر القمر والجزائر، حيث حضر وفد من هذه الاخيرة يمثل أعضاء في مجلسي البرلمان. أكدت المتحدثة أن العرب ليسوا بعيدين عن القضية الصحراوية، بل على العكس فهم أكثر قربًا وفهمًا لها، مشيرة الى ان غياب التواصل هو من أضعف تعزيز وإبراز التضامن مع نضال الشعب الصحراوي المشروع في استكمال سيادة دولته على كامل ترابها الوطني.

ما ميز الندوة فعلا هو حضور الوزير والمستشار محيي الدين اعميمور ، قامة فكرية وإعلامية متميزة ، لغته الانيقة و فهمه العميق لاصول السياسة ودهاليزها ومعرفته القضية الصحراوية مذ كان مستشارا للرئيس الراحل هواري بومدين جعلته ياسف لتاخر الاخوة العرب في مناصرة القضية الصحراوية

يقول اعميمور انه كان من الواجب ان تكون الندوة السابعة او الثامنة والأربعين على الأقل بدلا من ان تكون الثانية و نقل في لقاء مع ايكيب ميديا ما تضمنه حوار مع الرئيس هواري بومدين حين استأذنه بربط القائد الشهيد الولي مصطفى السيد مع المناضل المصري احمد حمروش قائلا ان بومدين قال له ان التضامن مع القضية الصحراوية وشعبها لا يحتاح استئذان

مشاركة مهمة لوفد من الحركة التقدمية الكويتية حيث عبر مشعان البراق والوفد المرافق له عن دعمهم المطلق للشعب الصحراوي وحقه في تقرير مصيره.

وتحدث البراق عن الظروف الصعبة التي يواجهها الصحراويون داعيا المجتمع الدولي الى التحرك لتصفية الاستعمار من هذا البلد العربي. مجددا موقف الحركة التقدمية الكويتية كذلك بدعم قضايا التحرر في المنطقة والعالم وايمانها الراسخ بمبادئ العدالة والحرية وتقرير المصير.

من جهته قدم الباحث والسياسي الموريتاني، إسماعيل ولد الشيخ سيديا عرضًا مهمًا حول تطورات الأوضاع في المنطقة وتأثيرها على القضية الصحراوية. وثمن حضور الشخصيات البارزة من دول الخليج في الندوة، مشددًا على أن المثقفين في تلك الدول ليسوا متفقين مع بيانات منظمة التعاون الخليجي التي تحابي المغرب وتدعمه سياسيا.

وحيا ولد الشيخ سيديا المقاتل الصحراوي الذي يعود له الفضل بعد الله تعالى في فتح او توسيع دائرة النضال لرفضه في قبول الامر الواقع حين استأنف حربه التحررية ولتنبيه الاشقاء العرب الى انه لا يزال هنالك ومشكل وقضية يمارس فيها ظلم على شعب عربي.

وأكد المتحدث ان النضال الصحراوي لا يجعل العنف الثوري او المقاومة المادية لبا فقط لمقاومته بل يتعدى ذلك ليشمل المقارعة الفكرية والدفاع عن قضيته بالحجج والبراهين والأدلة

وفي مداخلتها امام الحضور تأسفت السيدة زينبو منت الجد رئيسة عضو شبكة النساء الاعلاميات والناشطة في حزب الإصلاح الموريتاني لتأخرها الانضمام الى التنسيقية وعبرت عن شعورها بالحنين حين مشاهدتها نفس الإرث والثقافة المعبرين عن الهوية المشتركة بين الشعبين الصحراوي والموريتاني.

وبعد ذلك، تم استقبال المشاركين بشكل رسمي وتكريمهم من قبل الرئيس الصحراوي إبراهيم غالي.

توجت الندوة بحضور المشاركين للاحتفالات المخصصة للذكرى الخمسين لاندلاع الكفاح المسلح والتي شهدت استعراضًا عسكريًا مهيبًا.

Exit mobile version