الناشطة الصحراوية و ضحية الاختفاء القسري سابقا  فطيمتو دهوار  تكشف عن عزلة المغرب وتزايد الدعم لحقوق الشعب الصحراوي

ايكيب ميديا – هيئة التحرير

31 مايو 2023

في إطار احتفالية أسبوع التضامن مع البلدان غير المحكومة ذاتيًا، أجرينا مقابلة مع الناشطة السياسية الصحراوية والمختطفة السابقة، فطيمتو دهوار.

و كشفت دهوار  عن العزلة الدولية التي يعيشها المغرب نتيجة لتزايد المواقف المؤيدة لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره وسعيه  نحو استقلاله الكامل و تحدثت دهوار عن سنوات من تأييد الحرب الظالمة التي خاضها النظام المغربي المارق ضد الشعب الصحراوي، والتي تغيرت الآن المواقف تجاهها.

وأضافت دهوار التي قضت 16 عاما في مخابئ اكدز وقلعة مكونة أنه ان كانت مصالح الدول هي ما تحركها، فإنها تتغير بناءً على التطورات العالمية التي لم تعد تخدم الاحتلال وطموحاته مشيرة إلى أن أغلب دول العالم قد تحولت لدعم حقوق الشعب الصحراوي العادلة وهي نتيجة حتمية بالنظر الى طبيعة الصمود الذي ابداه هذا الشعب المقاوم وعدم رغبته في التفريط في ثوابته الراسخة .

وأكدت المتحدثة أن عزلة المغرب تعود إلى رفضه الامتثال للقانون الدولي واستمرار ارتكابه لانتهاكات حقوق الانسان في الأراضي المحتلة واصفة تلك الانتهاكات بالجريمة ضد الإنسانية”وشددت على ضرورة أن يتخذ المجتمع الدولي إجراءات لإنهاء ذاك الوضع.

و حثت دهوار المجتمع الدولي على دعم حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره والضغط على المغرب للامتثال للقانون الدولي مشيرة إلى أن شعبها سيواصل  نضاله حتى تحقيق الحرية .

Exit mobile version