ديبلوماسيون مغربيون يمارسون البلطجة في احتفال بالذكرى الستين لتأسيس منظمة الوحدة الافريقية

ايكيب ميديا – هيئة التحرير

01-06-2023

حاول دبلوماسيون مغربيون منع ممثل الشعب الصحراوي في استراليا ومنطقة  المحيط الهادئ “الباسيفيك” كمال فاضل من حضور حفل نظمته البعثة الافريقية للاحتفال بالذكرى الستين لتأسيس منظمة الوحدة الافريقية وقد استخدموا في ذلك أساليب الترهيب والبلطجة.

وقد تم اعتراض الدبلوماسي الصحراوي الذي دعي بشكل رسمي لحضور الاحتفال “تم اعتراضه” من طرف دبلوماسيين مغربيين قبل ان تتدخل الشرطة الفدرالية الأسترالية والعديد من السفراء الافارقة بالقوة للسماح لفاضل بالدخول.

واكد فاضل كمال بانه إساءة معاملته ومضايقته من طرف الموظفين المغربيين اشبه بأفعال قطاع الطرق وبان افعالهم تلك احرجت وبشكل شديد كل المحتفلين بيوم افريقيا.

وكانت بعثة جنوب افريقيا العليا في استراليا قد ادانت تصرفات الموظفين الدبلوماسيين المغربيين واصفة إياها “بالجسيمة والغير مقبولة ولا تعبر مطلقا عن طبيعة تعاملنا مع ضيوفنا “

ادعاءات المغرب ومطالبه في الصحراء الغربية لا تحظى باي اعتراف دولي وقد تم رفضها من طرف محكمة العدل الدولية ، ولازالت الصحراء الغربية تتصدر قائمة الأمم المتحدة للبلدان المستعمرة .

وليست حادثة كانبيرا هي الأولى من نوعها الي يمارس فيها مسؤولين مغربيين أساليب الترهيب والعنف ضد الدبلوماسيين الصحراويين حيث سبق وان قاد وزير خارجية المغرب نفسه تهجما على وفد صحراوي في العاصمة الموزمبيقية مابوتو العام 2019.

وسنسعد هذا الأسبوع باستضافة فاضل كمال ممصل الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب ضمن برنامج ” في نصف ساعة ” لتفاصيل أكثر عن الحادث وعن العلاقات الصحراوية الأسترالية.

Exit mobile version