الاعتداء على نساء صحراويات في السمارة المحتلة

ايكيب ميديا 02/06/2023

السمارة – الصحراء الغربية المحتلة

تعرضت يوم الخميس مجموعة من النساء الصحراويات دون معيل بينهن ارامل ومطلقات الى اعتداء من طرف قوات الاحتلال المغربي بعد كن يشاركن في مظاهرة للمطالبة بحقهن في السكن والعمل.

في البداية نظمت النساء مظاهرة سلمية امام بلدية المدينة وحين رفضت السلطات مقابلتهن توجهن الى عمالة المدينة، وباستمرار تجاهل مطالبهن وجدن أنفسهن مجبرات على النزوح خارج المدينة للاحتجاج في منطقة تدعى “الكايز”.

وعلى الرغم من محاولة افراد المجموعة اخذ قسط من الراحة والتضامن فيما بينهن واحتساء اكواب من الشاي التقليدي الا ان قوات الاحتلال قامت بالاعتداء عليهن مجددا.

وفي اتصال مع “ايكيب ميديا” اكدت احدى المتظاهرات ان سلطات الاحتلال هددت بمتابعتهن بتهمة الاعتداء على موظفين عمومين مشددة على ان مظاهراتهن قوبلت بقوة وعدوان غير مبررين وهو ما يفضح الأساليب القمعية المغربية.

مجموعة النساء الصحراويات تلك تتكون من فئات هشة ومهمشة من قبل المحتلين خرجت الى الشارع لأجل المطالبة بالحصول على السكن اللائق والعمل. ويهدفون من خلال مظاهراتهم الى تسليط الضوء على الظروف الأليمة التي يعيشونها والى سعيهم وراء العدالة.

وبدلا من معالجة مخاوفهم المشروعة ردت قوات الاحتلال المغربي بالعنف والترهيب. ان الاعتداء على هؤلاء النسوة اللائي أعربن عن شجاعتهم في الاحتجاج ضد الظلم ليبرز حجم الانتهاكات المستمرة التي ترتكبها سلطات الاحتلال في الصحراء الغربية.

في اتصال مع “ايكيب ميديا” اكدت الناشطة الصحراوية البارزة والصحية السابقة للاختفاء القسري سكينة جد اهلو على الحاجة الملحة لمساءلة سلطات الاحتلال المغربي على استخدامها المفرط للقوة ومضايقتها للمتظاهرات سلميا .  تجربة سكينة الشخصية والتزامها بالدفاع عن حقوق الانسان يضفيان صوتا قويا للنضال من اجل العدالة في الصحراء الغربية .

اكدت بشدة على ان الحق في الاحتجاج والدفاع عن حقوق المراءة هو ركيزة أساسية في نضال الشعب الصحراوي من اجل الاستقلال ، يجب الا تواجه المراة الصحراوية التجريم او الانتقام من ممارستها لهذا الحق الأساسي .

ودعت سكينة المجتمع الدولي الى اتخاذ موقف إيجابي وممارسة الضغط على دولة الاحتلال المغربية وحثها على احترام حقوق الضعب الصحراوي ، ووضع حد لانتهاكاتها الممنهجة لحقوق الانسان في الأراضي المحتلة .

Exit mobile version