توقيف وطرد ناشطتين اسبانيتين من الصحراء الغربية المحتلة

ايكيب ميديا – العيون المحتلة

4 يونيو 2023

أوقفت سلطات الاحتلال لمغربي المحاميتين الاسبانيتين اينيس ميرندا ولولا ترابيسو قبل ان تقوم بطردهما من العيون المحتلة بعد ان وصلتا مطارهما صباح السبن 2 من يونيو 2023. والمحاميتين كانتا في زيارة عمل تقنية الى الصحراء الغربية مدعومة من طرف مجلس المحاماة العام الاسباني.

المحاميتين كانتا تسعيان الى التحقيق في انتهاكات حقوق الانسان التي يتعرض لها الشعب الصحراوي لكن نشاطهما تم اعتراضه وعرقلته من طرف سلطات الاحتلال المغربي والذي اعتقلتهما لعدة ساعات وطردهما بعد ذلك.

مجلس المحاماة الاسباني العام عبر عن بالغ انشغاله من توقيف المحاميتين وطردهما وندد بالعراقيل التي تضعها المغرب امام عمليات التحقيق وتوثيق الانتهاكات التي ترتكبها قوات الاحتلال ضد المدنيين الصحراويين.

ينضاف هذا الحادث الذي وقع اليوم الى سلسلة من الحوادث المشابهة والتي تسعى الى تكميم افواه الشهود والخبراء الراغبين في كشف واقع حقوق الانسان في الأراضي الصحراوية المحتلة فمؤخرا تم إجبار الباحث “روبرتو كانتوني “من جامعة برشلونة على مغادرة الصحراء الغربية بعد ان نجح في التسلل الى المدينة.  كما تم طرد أسرة صحراوية تتكون من الزوج سيد أحمد، وهو أسير سابق للحرب، وزوجته السالكة وحاصلان على الجنسية الاسبانية “تم طرهما” من العيون بعد أن تم احتجازهما لمدة 15 ساعة وخضعا لتحقيق بوليسي مطول ودون ان يمنحا طعاما.

وتجدر الإشارة الى ان المبعوث الشخصي لأمين عام الأمم المتحدة والإجراءات الأممية الخاصة التابعة لمجلس حقوق الانسان  قد واجهوا صعوبات مماثلة اثناء محاولتهم التحقيق و الاطلاع على حقيقة ما يحدث في الصحراء الغربية المحتلة . وهو ما يؤكد ان سلطات الاحتلال المغربي تعرقل وبشكل ممنهج جهود توثيق انتهاكات حقوق الانسان في تلكم الأراضي .


Exit mobile version