في تصعيد جديد ، سلطات الاحتلال تعتقل سيدتين صحراويتين في الداخلة المحتلة

ايكيب ميديا – الداخلة المحتلة

13 يونيو 2023

اقدمت سلطات الاحتلال المغربي مساء الثلاثاء 13 يونيو 2013 على اعتقال سيدتين صحراويتين في امهيريز الواقعة جنوب مدينة الداخلة المحتلة. وتم نقل فاطمة حيدرة، 31 عامًا، وشقيقتها خديجة، 36 عامًا وهما سيدتين متزوجتين ولهما أربعة أطفال للمثول أمام وكيل ملك المغرب لدى المحكمة الابتدائية في الداخلة المحتلة.

وبحيب المعلومات التي توصل بها “ايكيب ميديا” فان سلطات الاحتلال تتهم السيدتين بالاعتداء على مسؤول في إدارتها. وهو امر فنده زوج فاطمة حيدرة وشهود آخرون وأكدوا ان المسؤول المغربي هو من هاجم فاطمة أثناء محاولتها التظاهر بسلمية ضد تسليم منازل جديدة لمستوطنين مغاربة. وهو امر تؤكده الصور التي تظهر فاطمة حيدرة مدرجة بالدماء واثار تلك الدماء على قميص المسؤول المغربي.

وجدير بالذكر أن السلطات المغربية المحتلة لم تقدم أي دليل لدعم اتهاماتها ضد السيدتين الامر الذي يثير قلقًا بشأن عدالة وشفافية اعتقالهما ومحاكمتهما اللاحقة.

ليس هذا الحادث منعزلا بل ان سلطات الاحتلال لديها سجل طويل في قمع النشطاء والمدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان. فمؤخرا، قامت سلطات الاحتلال في السمارة بتوقيف خمس نساء صحراويات خلال سعيهن للمطالبة بحقوقهن في السكن والعمل. هؤلاء ليس لديهن معيلين، ويواجهن معاملة غير منصفة ويتعرضن لانتهاك حقوقهن الأساسية

الأكثر من كل ذلك، لا يزال نظام الاحتلال المغربي يشجع مواطنيه على الاستيطان في الصحراء الغربية المحتلة، ويزيد من تفقير الصحراويين، يقع كل ذلك امام انظار بعثة الأمم المتحدة. وسبق للمجتمع الدولي، بما في ذلك هيئات مثل محكمة العدل الأوروبية، التأكيد على ضرورة الحصول على موافقة واستفادة الشعب الصحراوي حين يتعلق الامر باستغلال ثرواتهم.

Exit mobile version