“تسلم سيدي” الناشطة المزعجة للمغرب  في مشوار نضالي جديد

ايكيب ميديا- مدريد

15 يونيو 2023

أحدث اختيار نائبة رئيس الحكومة الاسبانية “يولندا دياز” المناصب الرئيسية الثلاث ل “سومار” هزة سياسية واستشرف البعض طبيعة العلاقات التي ستربط البلد الايبري مع مملكة المغرب بعد الانتخابات التي ستجرى في يوليو القادم.

  ولعل صدمة المغرب كانت بسبب تعيين المهندسة والناشطة الصحراوية تسلم منت سيدي ول التهليل والذي أصبح مؤكدا وصولها قبة البرلمان الاسباني بل ولربما ان يتم تعيينها وزيرة في حكومة ائتلافية مثلما اشار ” خافير دي بينيتو هيرنانديز في موقع “المونكلوا” يوم أمس. اكد المركز الاسباني للمخابرات CNI  ان نظيرته المغربية قد بدأت من اللحظة الأولى التي اثبت فيها تسمية تسلم سيدي في قائمة سومار التحرك بخاصة ان أعضاء هذ الأخير الممثلين في الحكومة الحالية  ليسوا جهة محببة لديهم ، فوجودهم في الحكومة طالما أدى الى تعقيد العلاقة بين البلدين .

وكشفت تقارير استخباراتية عن تدخل سافر للمخابرات المغربية في شؤون المؤسسة التشريعية الاسبانية يكتب هيرنانديز وتم التجسس على هواتف مسؤولين كبارا بمن فيهم رئيس الحكومة نفسه ببرنامج بيغاسوس الإسرائيلي وهو ما أدى في الأخير الى تغيير الموقف الاسباني الرسمي بشان الصحراء الغربية.

و من المحتمل ان تعود العلاقات بين المغرب واسبانيا بعد ان خضعت الأخيرة لشروط المغرب وضغوطاته الى نقطة الصفر بوصول تسلم سيدي الى قبة البرلمان، بطرح موضوع الصحراء الغربية ومدى قانونية واخلاقية قرارات سانشيز.

Exit mobile version