بسبب عمله الصحفي، رحلة البشير خدا من النضال الى السجن

بسبب عمله الصحفي، رحلة البشير خدا من النضال الى السجن

بسبب عمله الصحفي، رحلة البشير خدا من النضال الى السجن

ايكيب ميديا

الصحراء الغربية المحتلة، 1 أغسطس 2023

في فيديو قصير، نقدم قصة الزميل البشير خدا ، الصحفي والمسؤول عن أرشيف الفيديو في وكالة” ايكيب ميديا” للانباء والبالغ من العمر 38 عاما . لقد تغيرت حياة خدا بشكل درامي عندما تم اعتقاله في ديسمبر 2010 في العيون المحتلة بناءا على تهم كاذبة تزعم مشاركته في احتجاجات مخيم اكديم إيزيك والتي قوبلت بقمع عنيف من قبل قوات الاحتلال المغربية، واتهم خدا بأنه أحد المنظمين الرئيسيي لها.

ينفي خدا تلكم الاتهامات بشدة، و يؤكد أنه لم يزر المخيم حتى. وفي مايو 2011، أبلغ مراقبي حقوق الإنسان الدوليين أنه تعرض للتعذيب من قبل شرطة الاحتلال مشددا على انع تعرض للضرب، والحرمان من النوم، والصدمات الكهربائية. كما أجبر على التوقيع على اعترافات وهو معصوب العينين.

كان البشير خدا ناشطًا بارزًا، وكان معروفًا لدى سلطات الاحتلال. ففي العام 2007، قضى 10 أشهر في ” السجن الاكحل ” سيئ السمعة لاشتراكه في مظاهرة سلمية. وعلى الرغم من كل تلك الشدائد، ظل ثابتًا على عهده وملتزما بالاستمرار في نشاطه من اجل تحقيق العدالة .

حاليًا، يوجد خدا في حبس انفرادي ، معزولًا وممنوعا من التواصل مع السجناء الآخرين. هذه من العزلة هي شكل من أشكال الانتقام والتعذيب النفسي.

اننا في “ايكيب ميديا” لنقف بحزم ضد مثل هذا المعاملة القاسية وندعو جميع المتابعين والداعمين للانضمام إلى حملتنا خاصة للإفراج عن جميع السجناء السياسيين الصحراويين المحتجزين في سجون المغرب و ومحاسبة المسؤولين عن تعذيبهم وسجنهم ظلما .

معًا، دعونا نعزز قصة البشير خدا وآخرين مثله، ونسلط الضوء على الظلم الذي يتعرضون له، وندعو من أجل ان يتمتعوا بحريتهم واحترام حقوق الإنسان.

انضم إلينا في هذه الحملة الحيوية بينما نسعى لتحقيق عالم أكثر عدلاً ورحمة.

#FreeSaharawiPoliticalPrisoners#EndInjustice#EquipeMedia

Exit mobile version