السلطات المغربي تمنع ناشطين صحراويين من السفر الى الجزائر

الدار البيضاء- 6/10/2023

ايكيب ميديا

في حدث مقلق يخوض الناشط الصحراوي البارز اعلي سالم التامك عضو اللجنة الإدارية لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الانسان “كوديسا” رفقة الصحفي بوكالة “ايكيب ميديا” للأنباء إبراهيم العجيل اعتصاما داخل مطار محمد الخامس بالدار البيضاء احتجاجا على منع السلطات المغربية لهما من مواصلة سفرهما الى الجزائر والمشاركة في ندوة دولية تعقد هناك .

واكد الناشطان الصحراويان انهما التزمها بكل قواعد السفر وحضرا المطار وقتا طويلا قبل موعد رحلتهما المقررة لكن السلطات المغربية فيما يبدوا كان لها رايا اخر حين تعمدت عرقلة التحاقهما بالرحلة المذكورة.

يذكر ان علي سالم التامك قد حرم من جواز سفره سنوات ومنع من السفر كما تم فصله من عمله بالقطاع العام وسجن  لمرات كما واجه إبراهيم العجيل الصحفي و العضو المؤسس لوكالة “ايكيب ميديا” للأنباء الاعتقال هو وزميله سعيد اميدان العام 2015 ، حينها تم تلفيق تهم ضدهما ، لكن تم الافراج عنها بعد ذلك بفضل الضغوط التي مارستها منظمات دولية كمنظمة مراسلون بلا حدود .

ويكشف حادث اليوم الضوء على التحديات المستمرة التي يواجهها النشطاء الصحراويون وخاصة أولئك الذين يدافعون عن حرية الصحافة وحقوق الانسان. ان تصرفات الدولة المغربية لا تنتهك الحق الأساسي في التنقل والسفر فحسب بل انها تقوض أيضا مبادئ حرية الراي والتعبير وعمل الصحفيين المستقلين.

يدعو “ايكيب ميديا” المنظمات والهيئات الدولية وكل المدافعين عن حقوق الانسان الى ممارسة الضغط على السلطات المغربية من اجل السماح لابراهيم العجيل واعلي سالم التامك بالسفر بحرية ويعتبر مشاركتهما في الندوة الدولية والتي ستسلط الضوء على القضايا والتحديات التي يواجهها الشعب الصحراوي خاصة المتعلق منها تورط الشركات الدولية في النهب المفرط والممنهج لثروالت الصحراء الغربية الطبيعية و نضال المعطلين الصحراويين من اجل التمتع بحقهم في العمل .

Exit mobile version