ايكيب ميديا يواصل المشاركة أنشطة المرافعة عن القضية الصحراوية

ايكيب ميديا – مدريد

27 أكتوبر 2023

يشارك الزميلين احمد إبراهيم الطنجي ونزهة خطاري خالد في عدد من الأنشطة التوعوية والتحسيسية بتطورات القضية الصحراوية في عدد من الجامعات والمؤسسات والجامعات الاسبانية وذلك ضمن برنامج عمل منظم ومؤطر سلفا.

وفي هذا السياق حضر الزميلين الأيام التحسيسية بمقاطعة مورثيا المنظمة تحت شعار ” الصحراء الغربية شهادات موثقة في السينما عن جرح نازف “وذلك جنبا الى الناشطة سلطانة خيا والإطار تيبا شكاف الذي يشغل منصبا في تمثيلية جبهة بوليساريو في اسبانيا والمخرج السينمائي إبراهيم شكاف.

وتحدث تيبا شكاف عن أهمية الثقافة الصحراوية في معركة الهوية والوجود لدى الشعب الصحراوي المقاوم الذي جعلها أساسا ومحورا بل وتحديا لقوى الاستعمار واياديه الوظيفية التي فشلت في ابتلاع القضية وتهجين ثقافتها الصامدة والنيل من موروثها اللامادي الذي عززت مكانته الأجيال المتلاحقة.

وكشف المسؤول السابق في وزارة الثقافة الصحراوية عن عمل هذه الأخيرة ودورها الفعال في تأهيل المدافعين عن القضية في هذا الحقل ذي الأهمية البالغة مشددا على ان الاحتلال قد فشل في سياساته الرامية الى بلع الهوية الصحراوية.

بعد ذلك قدمت الناشطة والمناضلة الصحراوية سلطانة سيد إبراهيم خيا شهادتها التي كشفت من خلالها عن اساليب القمع الوحشي والممنهج الذي تستخدمه سلطات الاحتلال لإخراس النشطاء والمدنيين الصحراويين في الأراضي المحتلة.

وتطرقت خيا في شهاداتها الى حقنها بحقن مجهولة ورشها بماء الظربان وسجنها في منزلها رفقة والدتها وشقيقتها مدة السنتين في ظروف بعيد كل البعد عن الإنسانية وذلك امام صمت الأمم المتحدة وعجزها عن تنفيذ مهامها المنوطة بها وفقا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.

مداخلة المخرج السينمائي الصحراوي ومدير مدرسة السينما في مخيمات اللاجئين الصحراويين تحدث عن التجربة السينمائية التليدة و الخطط التي ترسمها المؤسسة الصحراوية من اجل نقل القضية الصحراوية الى العالم في أساليب إبداعية وفنية .

وقدم المتحدث عرضا مفصلا عن التجربة وعن افاقها وتطلعاتها المستقبلية .

من جهتها كشفت الزميلة نزهة خطاري خالد عن الظروف الصعبة والقاسية التي يعانيها الصحفيون والنشطاء الاعلاميون الصحراويون في الأراضي المحتلة وعن سياسات الانتقام المنتظمة والممنهجة لسلطات الاحتلال وأجهزتها المنفذة مستشهدة بحالات خاصة ومحددة لرفاقنا في السجون او الناشطين الذين يتعرضون ولا يزالون لكل اشكال القمع الوحشي والانتقام.

وقدمت الصحفية الصحراوية معطيات دقيقة عن تعرض الكثير من النشطاء والصحفيين الأجانب الى الترحيل او المنع من دخول الأراضي المحتلة ليقين المحتلين بان حضورهم او تغطيتهم للأحداث سيكون دليل ادانة اخر للجرائم التي يرتكبها المغرب في قضية لا تزال منسية او غير متناولة في وسائل الاعلام الغربية.

وفي الندوة الموالية وبعد عرض الفليمين الوثائقيين ثلاثة كاميرات مسروقة و اسكيكيمة، نشط رئيس الفريق الإعلامي الصحراوي احمد إبراهيم الطنجي ندوة تحدث خلالها وبلغة الأرقام والمعطيات عن حجم النهب الذي تتعرض له ثروات الصحراء لغربية من طرف الاحتلال المغربي والعديد من الشركات الأجنبية معتبرا ذلك جريمة حرب و جريمة ضد الإنسانية.

كما تطرق في جانب اخر من المحاضرة الى عمل الفريق الإعلامي الصحراوي ” ايكيب ميديا” ونشاطه المنظم الذي ساهم بشكل أساسي في نقل صوت الشعب الصحراوي ومعاناته الى العالم بالرغم من الثمن الذي يقدمه في ذلك، كما تحدث عن اسهام الفريق أيضا في انجاز العديد التقارير الاستقصائية والبحوث الاكاديمية بشأن الكثير من القضايا المرتبطة بالقضية الصحراوية.

Voir les statistiques et les publicités

Booster la publication

J’aime

Commenter

Partager

Exit mobile version