محمد أبا الدخيل يلتقي ببرلمانية ألمانية لمناقشة آخر التطورات في القضية الصحراوية

ايكيب ميديا- هيئة التحرير

4 ديسمبر 2023

في لقاء مهم، التقى الممثل الصحراوي محمد أبا الدخيل، ومجموعة شبانية ألمانية قامت بزيارة لمخيمات اللاجئين الصحراويين هذا العام، بالبرلمانية الألمانية عن حزب الخضر السيدة بيترا سيدجي، في مقر مكتبها في إقليم سكسونيا.

خلال اللقاء، أطلع أبا الدخيل البرلمانية على آخر تطورات  القضية الصحراوية، بما في ذلك جلسات مجلس الأمن الأخيرة والتي دعت المجلس إلى تحمل مسؤولياته لضمان تنفيذ مهمة بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) بشكل كامل، وذلك بهدف الوصول إلى حل نهائي يكفل للشعب الصحراوي حقه في تقرير مصيره  واختيار مستقبله بشكل ديمقراطي ونزيه.

من جهتها، قدمت المجموعة الشبانية الألمانية تقريرًا للبرلمانية عن زيارتها للمخيمات اللاجئين الصحراويين، سلطت الضوء فيه على الظروف الإنسانية الصعبة التي يواجهها اللاجئون في مخيمات تقع في قلب الصحراء و وسط نقص في الموارد والمساعدات الإنسانية.

كما تحدثت الطالبة والناشطة الصحراوية أخديجة بداتي عن قرارات المحكمة الأوروبية  منذ ديسمبر 2016، التي أكدت أن الصحراء الغربية والمملكة المغربية هما منطقتان منفصلتان ومتميزتان مشيرة  إلى انتهاء اتفاقية الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، والتي تشمل المياه الإقليمية الصحراوية بشكل غير قانوني.

وتناولت بداتي أيضًا الوضع الخطير لحقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية، مع التركيز على الحصار العسكري والإعلامي المفروض على المنطقة، وتصاعد وتيرة الانتهاكات والمحاكمات السياسية الصورية . وأشارت أيضًا إلى غياب الفرص الوظيفية للشباب، خاصة بعد انتهاء مرحلة الدراسة في الجامعات والمعاهد العليا في الخارج.

من جهتها أشادت البرلمانية الألمانية سيدجي بالجهود التي يبذلها الشعب الصحراوي من أجل تقرير مصيره، وأكدت على أهمية إيجاد حل عادل وشامل للقضية الصحراوية، يستند إلى حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

ويأتي هذا اللقاء في إطار الجهود التي يبذلها الممثل الصحراوي لتعريف الرأي العام الدولي بالقضية الصحراوية، وتعزيز الدعم الدولي للشعب الصحراوي في نضاله من أجل تقرير مصيره.

Exit mobile version