قوات الاحتلال المغربي تهدم بيوت صحراويين وتبقيهم في العراء

ايكيب ميديا – هيئة التحرير

13 فبراير 2024

هدمت سلطات الاحتلال المغرب اليوم الثلاثاء 13 فبراير- شباط واشعلت النيران في العديد من المساكن التي تملكها اسر صحراوية على طول الساحل الفاصل بين مدينتي العيون وبجدور المحتلتين خاصة في منطقتي بولمعيرظات واكطي بابا اعلي مثلما توثق صور وفيديوهات توصل بها “ايكيب ميديا”.

وأكدت مصادر من عين المكان بتورط وحدات من درك الاحتلال وقواته المساعدة في عمليات الهدم والحرق تلك ، ما أدى الى نزوح عائلات تواجه ظروفا معيشية صعبة، وتكشف مقاطع فيديو اثار تلك العمليات حيث اضطرت اسر صحراوية الى الجلوس بين انقاض مساكنها .

ويصف باشرو لبات وهو اب لاربعة أطفال كيف هدمت سلطات الاحتلال منزله بدون اذن مسبق او تقديم أي شكل من اشكال التعويض فيما تحدث محمد لغريد عن زيارته للبيت الذي بناه منذ سنين عدة ووكان ملاذا له ولأسرته من الحرارة المفرطة في الصيف يؤكد ل”ايكيب ميديا” ان درك الاحتلال وقواته المساعدة لم تستثني أي بيت بما في ذلك بيوت ذوي الاحتياجات الخاصة .

عمليات الحرق والهدم اثارت فاعلين حقوقيين صحراويين حيث عبروا عن مخاوفهم من ان تكون ضمن تحرك جديد يسعى للتضييق اكثر على المواطنين الصحراويين ومصادرة أراضيهم لبناء مشروع للطاقة الريحية والترويج لمحاربة الهجرة السرية على الرغم من وجود نقط مراقبة لجيش الاحتلال بين كل كيلومترين على طول الساحل الصحراوي.

Exit mobile version