مختصين وخبراء ينشطون مائدة مستديرة في جامعة لاريوخا

ايكيب ميديا- لاريوخا

20 مارس 2024

تتواصل اشغال الندوة الدولية لثقافة السلام وحقوق الانسان المنعقدة في لاريوخا حيث نظمت مائدة مستديرة مساء الثلاثاء ادارتها الأستاذة انا فيكا غوتيريس أستاذة القانون في جامعة لاريوخا.

واستهلت المائدة المستديرة بمداخلة للدكتور فرانشيسكو بالاثيو روميو أستاذ القانون الدستوري بجامعة ثاراكوسا ذكر من خلالها بالسياق التاريخي والقانوني الذي يؤطر القضية الصحراوية ومسؤولية اسبانيا عن تصفية الاستعمار وقدم تفسيرا وموقفا قانونيا لمحاولات تملص حكومة بلاده من التزاماتها تجاه تلك المستعمرة.

وكشف المحاضر عن اثار المتغيرات السياسية التي يشهدها العالم والمنطقة وانعكاسها على القضية الصحراوية خاصة في ظل استئناف الكفاح المسلح

من جهته سلط الزميل احمد الطنجي على حقيقة الأوضاع في الأراضي المحتلة في ظل الحصار العسكري والإعلامي الذي يفرضه الاحتلال المغربي والذي تعزز مع استئناف الكفاح المسلح ، وقدم رئيس “ايكيب ميديا” عرضا مفصلا عن استهداف المغرب للنشطاء والصحفيين من اجل اخراس أصواتهم التي باتت كابوسا يقض مضجعه .

وأشار المتحدث الى اخر فصول الجرائم التي ترتكبها المغرب في الأراضي المحتلة وهي حرق وتدمير مساكن المدنيين الصحراويين على صول الساحل الرابط بين مدينة المرسى و بجدور المحتلتين امام صمت غريب من منظمة الأمم المتحدة وبعثتها لتنظيم الاستفتاء .

وتدخل سلامو حمودي بشري المسؤول عن الشؤون السياسية في ممثلية جبهة بوليساريو في اسبانيا ليوضح عمل البوليساريو السياسي والدبلوماسي في عموم اسبانيا مركزا على مسؤولية هذه الأخيرة تجاه الصحراء الغربية  “مسؤولية” لا يمكن باي شكل من الاشكال التنصل منها .

و أعطيت الكلمة للخبير الصحراوي في مجال حقوق الانسان و رئيس جمعية اباء واولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين “افبريديسا” عبد السلام عمار الذي تحدث عن مصير الشكايات التي رفعت الى المحاكم الاسبانية المختصة وعن جرئمة الإبادة الجماعية التي ارتكبها المغرب و جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي لا يزال يرتكبها الى الان كما تحدث أيضا عن عمل الجمعية في مجال الترافع امام الهيئات الدولية واليات الأمم المتحدة المختصة .

Exit mobile version