الاحتلال المغربي يمنع صحفيان كاتلانيين من زيارة الصحراء الغربية ويرحلهما قسرا

بعد ان اعتدى عليهما

الاحتلال المغربي يمنع صحفيان كاتلانيين من زيارة الصحراء الغربية ويرحلهما قسرا

ايكيب ميديا – هيئة التحرير

العيون المحتلة-7 ابريل 2022

أبعدت سلطات الاحتلال المغربي فجر اليوم صحفيين كاطلانيين من مدينة الطرفاية الى اغادير، بعد ان تم توقيفهما في مقهى وتعرضهما للتعنيف وللتهديد بالاعتقال.

وكشف الصحفيان اوريول بويغ وديفيد ميليرو في بيان أرسلت نسخة منه الى “ايكيب ميديا” انهما كانا يعتزمان التوجه الى بجدور المحتل لمقابلة الناشطة سلطانة خيا التي تعيش رهن إقامة جبرية منذ أكثر من عام ونصف وتتعرض لاعتداءات يومية واغتصاب متكرر من قبل قوات الاحتلال.  وبعد توقف لحظي بالطرفاية الواقعة على الحدود مع الصحراء الغربية اوقفتهما عناصر من قوات الاحتلال واجبروهما على ركوب سيارة اجرة في اتجاه مكان لم يعرفاه، وفي منتصف الطريق يضيف البيان اعترضتهما سيارتان وترجلت منهما عناصر اخرجاهما بالقوة واعتدوا عليهما بالضرب وهدداهما بتعريض حياتهما الى الخطر ان لم يتجها في اول رحلة متجهة من مطار اغادير الى اسبانيا.

ويأتي طرد وابعاد الصحفيين مع زيارة يقوم بها رئيس الحكومة الاسبانية بيدرو سانشيز ووزير خارجيته مانويل الباريس الى الرباط اليوم الخميس وكذا مع تقديم مشروع قانون الى مجلس النواب الاسباني يمطط المفاهيم في محاولة للتخفيف من تداعيات قرار سانشيز المؤيد ولو ضمنيا موقف الاحتلال المغربي.

هذا وسينظم الصحفيين المبعدين ندوة صحفية مساء اليوم في مطار برشلونة ينددان من خلالها بإفلات الجلادين المغاربة من العقاب وبالانتهاكات الممارسة ضد النشطاء والمدافعين الصحراويين عن حقوق الانسان في الأراضي المحتلة.

Exit mobile version