ثامورا : محاضرة عن كفاح الشعب الصحراوي ومكانة المرأة في ذلك

ديبلوماسية

ايكيب ميديا – هيئة التحرير

6 يونيو 2022

اختيرت جبهة بوليساريو ضيف شرف في المؤتمر العام لحزب اليسار الموحد بولاية ثامورا بإسبانيا بالنظر لأهمية قضيتها في اجندة الحزب وسياساته.

ودعي الديبلوماسيان الصحراويان محمد لبات المصطفى وخدجتو المخطار لتقديم محاضرة بعنوان ” النزاع في الصحراء الغربية ودور المرأة في المقاومة الصحراوية ” تطرقا خلالها الى خلفية النزاع والمعاناة التي تعرض لها الشعب الصحراوي ابان الغزو والاحتلال العسكري المغربي، تخلي اسبانيا عن مسؤوليتها معمقة بذلك جراح الصحراويين وتخاذل المجتمع الدولي واستسلام الأمم المتحدة ومجلس امنها لضغوط فرنسا المتناقضة بين الشعارات التي تحملها وبين سياستها النيوكولونيالية.

واطلعا المحاضران نشطاء الحزب باخر تطورات القضية الوطنية والمتغيرات في الميدان وعلى الساحة السياسية والقانونية والديبلوماسية وعبر عن ادانتهما لموقف بيدرو سانتشيز المفاجئ والخارج عن اجماع الاسبان والمناقض للقانون الدولي ولالتزامات اسبانيا ومسؤولياتها القانونية والتاريخية والأخلاقية تجاه الصحراء الغربية وشعبها مشددان على ان الاستسلام لضغوطات الرباط وعربدتها يفتح المجال لدخول المنطقة مخاطر حقيقة ويعود على اسبانيا بتداعيات أخطر.

وكشف المتحدثان بان ممارسة ضغوط سياسية وديبلوماسية واقتصادية على الرباط بهدف الانصياع لمقتضيات الشرعة الدولية بما فيها احترام الحدود الموروثة عن الاستعمار سيفتح افاقا واعدة للنهوض بالعلاقات الودية بين شعوب المغرب العربي ويهيئ مناخا للأمن والاستقرار والازدهار في المنطقة ككل.

وتطرقت خدجتو المخطار الى نضال المرأة ا ودورها الفعال والمؤثر في مقاومة الشعب الصحراوي وفي بناء مؤسسات الدولة الصحراوية مستدلة بالتضحيات الجسام التي قدمتها العديد من النساء من اجل فرض تصورات شعبهن وارادته كالشهيدتين النعجة عالي برهمة وسيدمي واستمرار امينتو احمد الحيدار وسلطانة سيد ابراهم خيا وغيرهن في نفس المسار.

المحاضرة لقيت تجاوبا لافتا من خلال كم المداخلات والردود المثمنة لمضامينها والداعية حكومة بلدها بتحمل مسؤوليتها والمدينة للاحتلال وجرائمه وازدرائه لكل الشرائع الدولية.

Exit mobile version