محفوظة الفقير تندد بتصاعد اعمال القمع المغربي ضد النشطاء والمدنيين الصحراويين

في لقاء ببرلمان الباسك

محفوظة الفقير تندد بتصاعد اعمال القمع المغربي ضد النشطاء والمدنيين الصحراويين

ايكيب ميديا – قسم التحرير

16 يونيو 2022

بطلب من ممثلي الشعب الباسكي مثلت الناشطة الصحراوية والمعتقلة السياسية السابقة محفوظة لفقير امام لجنة حقوق الانسان والانصاف بالبرلمان الجهوي للإدلاء بشهادتها عما تعرضت له من تعذيب واعتقال تعسفي واقصاء وتهميش وقطع السبل امام مصادر رزقها واسرتها.

ووصفت لفقير في مداخلة لها عبر تقنية الفيديو الأراضي المحتلة بالسجن الكبير الذي تمارس فيه المغرب كل اشكال الانتهاكات على المدنيين الصحراويين امام مرأى ومسمع من الأمم المتحدة وبعثتها لتنظيم الاستفتاء وتفرض حصارا تاما على تحركات النشطاء والمناضلين وتمنع الصحفيين والمراقبين من زيارة تلك المناطق.

وكشفت الاسيرة السابقة عن حقيقة الأوضاع في الأراضي المحتلة بعد خرق المغرب لوقف إطلاق النار واجتياحه للكركرات في 13 من نوفمبر 2020 مؤكدة ان الاحتلال أمعن في سياسات الانتقام ضد النشطاء وعموم المدنيين الصحراويين وعزز من عمليات الاستيطان وكثف من نهبه للثروات الطبيعية مشددة على ان الجرائم المرتكبة اليوم ترقى لتكون جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية بوصف القانون الدولي الإنساني.

ووجهت الفقير نداء الى صانعي القرار في بلاد الباسك الى الاسهام في الضغوط الدولية الرامية لفرض حماية دولية لنشطاء حقوق الانسان ووقف النهب الممنهج والمفرط لثروات الصحراء الغربية من طرف الاحتلال المغربي بتواطؤ من عديد الشركات الأجنبية.

وتشارك محفوظة الفقير التي تراس اللجنة الصحراوية للموظفين والعمال المطرودين تعسفيا منذ الافراج عنها العام الماضي في برنامج لتوفير الحماية للمدافعين عن حقوق الانسان الذين هم في دائرة الخطر والذي تشرف عليه مؤسسة تزيهار اريفوكسياتكين الباسكية.

يذكر ان اللقاء قد حضره ممثل جبهة بوليساريو في الباسك ليمام محمد عالي سيد البشير ورئيسة جمعية اصدقاء الجمهورية الصحراوية بمنطقة الابا اسون زوازو

Exit mobile version